خطوات ناجحة لبدء مشروع ناجح ان شاء الله
حالَما تبداء مشروع مودرن يقتضي ان تعمل على خطوات صحيحة والترتب بجميع الأساليب من معاملات أيضا بين الزبائن لنجاح مشروعك كي يفلح.
حالَما تفكر في الأسباب الأكثر شيوعًا لبدء عمل تجاري، ومن داخلها الفكرة التجارية المتفرِّدة، وتصميم حرفةٍ تتّسم بالمرونة لتنمو معك، والعمل نحو الإعتاق المادي، والاستثمار في نفسك، فلا عجب أن الشركات الصغيرة منتشرة في مختلف مركز.
لكن لم يُخلق كل عملٍ تجاري لينجح. في العالم الحقيقي، ما يناهز ثُلثي الشركات مع الموظفين يبقون لسنتين كحد أدنى، ويفلح ما يناهز النصف في البقاء مرحلة خمس سنوات. لذلك قد تخوض تحديًا حقيقيًا وقتما تم اتخاذ مرسوم أن تقفز وتتخلص من وظيفتك النهارية وتصبح رجل إجراءات. يشطبّ تكليف المدة غالبًا في البدء، لذلك تحقق من أن اتباعك لعموم الخطوات اللازمة وقتما تبدأ عملاً تجاريًا سيضع الأساس لنجاح مؤسستك.
قم بأبحاثك
أرجّح أنك قد حددت سابقًا منظور تجارية، لذلك خسر حان الدهر لموازنتها مع الصغير من الواقعيّة. هل عند فكرتك القدرة على التفوق؟ عليك أن تدير فكرتك التجارية من خلال عملية فاعلية قبل أن تتقدم صعود عن ذاك. لكي تكون الأعمال الصغيرة ناجحة، فيجب أن تَحُل متشكلة أو تلبية عوزٍ أو تقديم شيء يرغب فيه السوق.
هنالك مجموعة من الطرق التي يمكنك فيها تحديد هذه الحاجة، بما في ذلك البحث ومجموعات الإهتمام وحتى المحاولة والخطأ. فيما تستكشف السوق، تشتمل عدد محدود من الأسئلة التي عليك الإجابة عنها:
هل هنالك حاجة لمنتجاتك / خدماتك المنتظرة؟
مَن يحتاجها؟
هل توفر شركات أخرى منتجات / خدمات مطابقة حاليًا؟
كيف توضح الماتش؟
كيف سيتناسب عملك مع السوق؟
لا تنسَ أيضًا أن تطرح على نفسك عدد محدود من الأسئلة بما يختص ببدء عمل تجاري قبل أن تتخذ خطوتك الانتقالية.
ادرج مخططً للعمل
أنت تحتاج لخطةٍ لتجعل فكرتك التجارية حقيقة. خطة المجهود هي متمثل في مرتب سيوجّه عملك التجاري من المدة الناشئة مرورًا بالتأسيس وانتهاءً بالنمو التجاري، وهو قضى لا بد منه لكل الشركات الجديدة. الأنباء الجيدة أنّ هنالك أنواع متنوعة من إجراءات الجهد لأنواع متباينة من الإجراءات.
إذا كنت تود في دعوة المؤازرة المالي من مستثمرٍ أو مؤسسة مادية، تصبح خطة العمل الكلاسيكية كلف لا بد منه. ذاك الصنف من ممارسات العمل كافةًا طويل وشامل ويشتمل على مجموعة دارجة من الأقسام التي يتقصى عنها المستثمرون والمصارف وقتما يتحققون من فكرتك.
إذا كنت لا تتوقع الحصول على المؤازرة الماديّ، فيمكن لخطة عمل متواضعة من صفحة واحدة أن تظهر لك ما تتمنى إحرازه وكيف تخطط لإجراء ذلك. في الحقيقة، يمكنك أن تحط خطة عمل تجاريّ على ظهر منديل، وتحسينها مع مرور الدهر. إن كتابة نمط من الممارسات مستديمًا أمثل من لا شيء، فكما يُقال: “عصفورٌ في اليد، أجود من 10ٍ على الشجرة”.
خطّط تمويلك
لا يجب أن يحتاج بداية عملٍ صغير الكمية الوفيرة من الثروة، لكنه سيشمل عدد محدود من المشروعات الاستثمارية الأولية إضافة إلى ذلك القدرة على تغطية المصروفات الجارية قبل أن تأكد الانتصارات. حط جدول مواعيد بياناتٍ يحط تثمينًا لتكاليف بداية الجهد على نشاطك التجاري – التراخيص والتصاريح والتجهيزات والرسوم الشرعية والحماية وإشهار العلامة التجارية ووسمها والبحث عن السوق والتخزين وأحداث الافتتاح الضخم واستئجار الثروات وغيرها -، إضافة إلى ذلك ما تتوقع أن تحتاجه لمتابعة عملك لوقت ١٢ شهرًا على الأقل (الإيجار والخدمات والتسويق والنشر والترويج والإنتاج والمقتضيات وتكاليف السفر ورواتب الموظفين وراتبك الخاص وغيرها).
هذه الأرقام مجتمعةً هي الاستثمار الأولي الذي ستحتاجه. تلك اللحظة أضحى لديك عدد تقريبيّ في الاعتبار، ثمة عدد محدود من الطرق التي يمكنك بواسطتها جمع رأسمالٍ لمشروعك الصغير، بما فيها:
صرف المورد المالي
صرف المورد المالي الجماعي
القروض التجارية الصغيرة
المنح التجارية الصغيرة
المستثمرون الرُعاة
يمكنك أيضًا أن تحاول الانطلاق بعملك على يد النظام التمهيديّ، باستخدام رأس الملكية الصغير اللازم لبدء عملك. قد تجد أن عدد من المسارات المنوه عنها بالأعلى تعمل على صوبٍ أجود. الهدف هنا، هو الجهد بالاعتماد على الخيارات ووصع مخطط لتهيئة رأس الملكية الذي تحتاجه لتنطلق بعملك.
اختر هيكل إجراءاتٍ
من الممكن أن يصبح عملك الصغير ثروةً فردية أو شراكة أو شركة ذات مسؤولية مسجلة (LLC) أو مؤسسة. الكيان التجاري الذي تختاره سيؤثر على عوامل الكمية الوفيرة من في أعمالك من اسم النشاط التجاري، إلى مسؤوليتك، إلى طريقة تقديمك للإقرارات الضريبية. يمكن لك اختيار هيكل عملٍ أولي، ثم غيِّر وأعِد إمتنان الهيكل الخاص بك حتى الآن إزدهار أعمالك واحتياجها للتقويم.
اعتمادًا على تعقيد أعمالك، على الأرجح أن يكون من الهادف الاستثمار في استشارةٍ من محامٍ أو محاسب شرعي المسألة الذي يصون أنك تتخذ الخيار الهيكليّ الموائم لأعمالك.
انتقِ وسجّل اسم عملك التجاري
يلعب اسم عملك التجاري دورًا ضخمًا في جميع جانب من جوانب عملك تقريبًا، لذا فأنت تود في لعملك أن يكون جيدًا. تأكد من التفكير في مختلف الآثار المحتملة فيما تستكشف خياراتك وتختار اسم عملك التجاري.
حالَما تختار اسمًا لعملك، فأنت تفتقر للتحقق عمّا إذا كان رمز تجاري أو تم استعماله ماضيًا. ثم، فإنّك تحتاج لتسجيله. ينبغي على المالك الوحيد أن يسجل اسم نشاطه التجاري صوب موظف المحافظة أو المقاطعة. تسجل المؤسسات أو الشركات ذات المسؤولية المحصورة أو الشراكات المحدودة اسم نشاطها التجاري باتجاه تقديم الأوراق التكوينية. ولا تنسَ تسجيل اسم نطاقك (المجال) صوب اختيار اسم نشاطك.
احصل على التراخيص والتصاريح
ورقة المجهود هي جزء من العملية وقتما تبدأ أعمالك الخاصة. ثمة عدد من تراخيص وتصاريح الأفعال الصغيرة التي قد تنطبق على وضعك، اعتمادًا على نمط المجهود التجاري الذي ستبدؤه وموقعك الجغرافيّ. ستحتاج للبحث عن أيّ التراخيص والتصاريح تنطبق على أعمالك خلال عملية الإطلاق.
اختر سيستم محاسبتك
تُدار الشركات الصغيرة بفاعليةٍ أكبر باتجاه تأدية أنظمة محددة. واحد من أكثر الأنظمة وجوبً للمؤسسات الصغيرة هو نهج المحاسبة. نمط محاسبتك هو قضى ضروري لكي تصنع وتدير ميزانيتك وتحط أسعارك واعتياد أداء التجارة مع الآخرين وتقديم ضرائبك. يمكن لك أن تُنشئ سيستم محاسبتك بنفسك، أو توظيف محاسبٍ لإزالة قليل من التخمينات. إذا عرضت قرارا أن تبدأ بنفسك، تحقق من وحط الأسئلة الحيويّة بعين الاعتبار باتجاه اختيار برامج المحاسبة.
أسِّس مكان مؤسستك
يعتبرّ الإعداد لموضع عملك وجّهًا جوهريًا لتشغيل نشاطك التجاري، سواء أكان لديك مكتب بيتي، أو مكان مكتبية مشتركة أو خاصة، أو مركز من أجل البيع بالتوزيع.
ستحتاج للتفكير بصدد موقعك الجغرافي ومعداتك والإعداد العام، والتشديد على أنّ مكان عملك سيتناغم ونمط الجهد الذي سوف تقوم به. مثلما ستحتاج لاعتبار إذا ما كان من المنطقيّ أكثر شراء أو استئجار مساحتك التجارية الخاصة.
جهِّز فريقك
إذا كنت ستعيّن موظفين، خسر آن الأوان لتبدأ بذاك. تأكد من أنّك تكتسب الدهر الكافي لتحديد المناصب الوظيفيّة التي تريدها أن تُحرفة، ومسؤوليات الشغل التي هي جزء من كل ترتيب وظيفي.
وإذا لم تكن تريد في تكليف موظفين، غير أن خلفاً عن ذلك سوف تقوم بتعهيد الجهد مع متعاقدين مستقلين، ولقد حان الزمن للعمل مع محامٍ ليكتب اتفاقية المتعاقد المستقل خاصتك والبدء في البحث.
وأخيرًا، إذا كنت رياديًا مستقلاً حقيقيًا تطرق أبواب الأعمال التجارية وحدك، ولقد لا تحتاج لموظفين أو مستقلين، لكنك لا زلت تحتاج لنادي المؤازرة الخاص بك. يمكن لهذا الفرقة الرياضية أن يتكون من حكيمٍ، ومدير رياضي أعمال قليلة أو حتى عائلتك، وتَستطيع لانتفاع من ضمنهم كمصدرٍ مرجعي للنُصح والتحفيز والتشجيع وقتما يصبح الطريق وعرًا.
روِّج لأعمالك الصغيرة
فور بدئك لعملك، فأنت تتطلب لجذب العملاء والزبائن. وبعدها، استكشف أكبر عدد ممكن من وجهات نظر التسويق للمؤسسات الصغيرة حتى تتمكن من تحديد أسلوب وكيفية الترويج لعملك التجاري على نحوٍ أكثر فعالية.
حينما تنتهي من هذه الجهود لبدء الأعمال التجارية، سيكون لديك أبرز القواعد المشمولة. تذكر مستديمًا أن الفوز لا ينشأ بين ليلةٍ وضُحاها. إلا أن استعمل الخطة التي وضعتها للعمل دائما على نشاطك التجاري، وستزيد من احتمالات نجاحك.