كيف تطور مشروعك ويكبر اكثر
بداية مشروع تجاري عارم يمكنه الصمود في مقابلة تحديات السوق وتقلباته، دون شك، هو مسئولية ضخمة بشكل كبير و غير ممكن لأي واحد المجازفة بماله ووقته في مشروع ضخم بشكل كبير، ما لم يكن يوجد على ما يكفي من الموارد و الإمكانيات و من الخبرة ما يؤهله لذلك. لذا من الجيد جدا أن تبدأ بمشروع صغير بموارد نقدية مسجلة، يمكن أن يكون نواةً لنجاحك العارم في المستقبل، وتعمل على توسيعه وتطويره ليصبح مشروعًا كبيراً.
وإن كنت من الذين تجاوزا هذه المرحلة و استطاعوا الوصول بمشروعهم الصغير إلى مدة الاستقرار وتحقيق العوائد والأرباح المأمولة، فلعلك تفكر كيف يمكن لك ان إستمر ممتدا مشروعك وتطوره لمرحلة عصرية.
تعدَّد الاستراتيجيات والسبل التي يمكن للشخص انتهاجها بهدف تجديد نشاطه التجاري، إلا أن قبل شرح أكثر أهمية هذه الاستراتيجيات، ينبغي أن ننبه على وجّه جوهري! فإذا كنت تتقصى كيف توسع مشروعك التجاري؟ ففي الواقع ليس ثمة أسلوب واحدة أجود أو أكثر فعالية من غيرها، ذاك أن ثمة عوامل عدة تلعب دورا هاما في تحديد الأسلوب الملائمة، ويختص المسألة بنوع نشاط المشروع والسوق الذي تستهدفه والموارد المتوفرة لك، وماذا عن الخبرات التي راكمتها؟ وهل أنت مستعد لبذل زيادة من المشقة والتضحيات الأساسية لتلبية وإنجاز هذا الهدف.
إذا كنت على استعداد لاستثمار المزيد (ثروة ، مجهود ، وقت، تعلم…) في مشروعك مرة أخرى. إليك أشهر الاستراتيجيات و الطرق توسيع مشروع تجاري
أول أسلوب للتوسع تخطر ببال الكمية الوفيرة من رواد الأعمال هو الاتساع الجغرافي، أو الفيزيائي، على يد إطلاق فرع بداخل منطقة أخرى. لكنه قد لا يكون الخيار الأجود بخاصة إن لم يكن مدروسا ومخططا له على صوب جيد.
فعليك أولا:
التأكد من أنك أحرزت أرباح مستقرة لفترة طويلة من الزمن، وأنك ستستمر في تحري حد أدنى وطيد من الانتصارات طوال التوسع.
تحقق من أن سيستم إدارتك للنادي والعمل فاخر، لأن ذاك الإطار سيعمل على إستحداث وإطلاق الفرع المحادثة.
حضر مخطط عمل كاملة للمنطقة العصرية التي تستهدفها.
حدد من أين وكيف ستمول هذه الخطوة العصرية.
اختر الموقع وفقا لمشروعك وليس لمحفظتك. (قد لا تكون قادرا ماليا على الحصول على موقع
موائم، لكن الموقع الملائم قضى حتمي لنجاح المشروع)
السوق الحاضر يخدمك جيدا. هل ثمة غيره؟ يمكنك التأكد من ذلك. الأسواق الأخرى هي ما ستحقق الثروة الاكثر وتعينك على التمدد و بالتالى التقدم.
اذا كان السوق المستهلك لما تنتج يتباين من المراهقين الى تلامذة الجامعات، فكر وابحث عن الاماكن التى يقضي هؤلاء الناس أكثرية وقتهم. هل من الممكن أن تعرض عملك على المدارس والنوادي أو الكليات؟ هل من الممكن أن توفر تخفيض لأندية المصالح الخاصة ، أو التبرع بجزء من ارباحك إلى المدارس والجمعيات .ابحث عن افكار لكبار السن ، والمراهقين… اسمح لخيالك ان يأخذك إذ تتطلب أن تكون. ثم خذ ما تبيعه سواء منتج او خدمه إلى المتاجر التي تحتاج إليهم
إذا نجحت في العثور على شريك تجاري ملائم من الممكن أن يضيف الكثير إلى مشروعك، فعلى الأرجح سيكون ذاك احتمالية كبيرة جدا ليستكمل مشروعك نموه وازدهاره. إلا أن عليك أن تدرك جيدا مزايا وعيوب قدوم شريك تجاري، وتدرس هذا الخيار برعاية لتحديد أسبابك لاختيار شريك، وفي حال قرَّرت العثور على شريك تجاري، خذ وقتك البحث للعثور على شريك يتناسب مع فعلا عملك وأهدافك.
تحالفك مع أعمال تجارية اخرى على التعاون وتبادل الخدمات، يمكن أن تكون وسيلة ذات بأس للتمدد بشكل سريع و الازدهار. خاصة تلك التي تتيح خدمات أو منتجات متكاملة مع ما تقدمه أنت. إذ من الممكن أن تتعاقد مع مواقع إلكترونية أخصائية في مجالك، من الممكن أن ينشروا ويعلنوا لمنتجك أو خدماتك مقابل عمولة. فلا تخف من خسارة جزء من أرباحك في بدل استمر ممتدا من ذاك الفئة
التنويع هو استراتيجية توسيع مشروع رائعة، لأنها تجيز لك الحصول على تيارات مغايرة من الكسب الذي يمكن في كثير من الأحيان ملء الفراغات الموسمية، وصعود المبيعات وهوامش الكسب. رِجل خدمات أو بضائع مكملة لمنتجك أو خدمتك الحكومية. إن كنت خبيرا في مجال عملك، رِجل دروسا أو ورشات تدريبية في مجالك. هكذا تنوع نشاطاتك ومنابع دخلك في المجال ذاته، مجال خبرتك.
في سنة 2002، قال بيل غيتس، إنه لن يتبقى سوى نوعين من المشاريع: تلك التي عندها حضورا على الشبكة العنكبوتية وتلك التي لم تعد قائمة. في عصر إذ “شبكة الانترنت” تسيطر على الجزء العظيم من السوق، إذا لم يكن لمشروعك وجود على الانترنت، فانت لا تبيع بمعدل ما يمكن أن يكون. ادرس ذاك الخيار لو أنه يناسبك ، فيمكن أن يكون التمدد على الانترنت إِمكانية جيدة لنمو مشروعك.
توسيع مشروع تجاري على الدرجة والمعيار العالمي ليس خطوة مبسطة. سيتطلب منك أن تجهز عرضك ومنتجك ليكون متناسبا وينافس في الدكاكين العالمية. ثانيا عليك العثور على موزع لمنتجاتك في الدكاكين الجديدة التي تستهدفها. وهذا جائز على يد الجمعيات أو الاتحادات.
اعرض مشروعك كفرصة “فرنشايز” أو الامتياز التجاري، وقتما تمنح مستثمرا أو طرفا أجدد حق إطلاق مشروعك واستخدام علامتك التجارية في مقر أحدث، وفقا لتعليماتك و أسفل إشرافك حصريا في منطقة جغرافية محددة و لفترة زمنية محددة مع التزامك بطرح المؤازرة الفنية وذلك فى مقابل مادي أو الحصول على فوائد أو مصالح استثمارية.
يبقى التذكير ان الإتساع في مشروعك له ما بعده! بالتأكيد سيكبر نشاطك التجاري ويزداد عدد العاملين، وتتطوَّر استراتيجيات التسويق وتزداد قنوات التجزئة والبيع.. وعلى أثر ذلك سوف تبدو أمامك تحديات جديدة، أهمها المنافسين الذين تتشابه أهدافهم مع أهدافك. و أيضاًً قد تصطدم عقب كفاية الموارد النقدية، لا سيما حاجتك إلى عتاد قريبة العهد، ووسائل نشر وتعميم أكثر… لذا أكدنا منذ البدء على وجوب دراسة خيار الإتساع و التطور جيدا حتى يكون قرارك صائبا وخطواتك مُوفَّقة.
وإن كنت من الذين تجاوزا هذه المرحلة و استطاعوا الوصول بمشروعهم الصغير إلى مدة الاستقرار وتحقيق العوائد والأرباح المأمولة، فلعلك تفكر كيف يمكن لك ان إستمر ممتدا مشروعك وتطوره لمرحلة عصرية.
طرق توسيع مشروع تجاري
تعدَّد الاستراتيجيات والسبل التي يمكن للشخص انتهاجها بهدف تجديد نشاطه التجاري، إلا أن قبل شرح أكثر أهمية هذه الاستراتيجيات، ينبغي أن ننبه على وجّه جوهري! فإذا كنت تتقصى كيف توسع مشروعك التجاري؟ ففي الواقع ليس ثمة أسلوب واحدة أجود أو أكثر فعالية من غيرها، ذاك أن ثمة عوامل عدة تلعب دورا هاما في تحديد الأسلوب الملائمة، ويختص المسألة بنوع نشاط المشروع والسوق الذي تستهدفه والموارد المتوفرة لك، وماذا عن الخبرات التي راكمتها؟ وهل أنت مستعد لبذل زيادة من المشقة والتضحيات الأساسية لتلبية وإنجاز هذا الهدف.
إذا كنت على استعداد لاستثمار المزيد (ثروة ، مجهود ، وقت، تعلم…) في مشروعك مرة أخرى. إليك أشهر الاستراتيجيات و الطرق توسيع مشروع تجاري
استمر ممتدا جغرافيا
أول أسلوب للتوسع تخطر ببال الكمية الوفيرة من رواد الأعمال هو الاتساع الجغرافي، أو الفيزيائي، على يد إطلاق فرع بداخل منطقة أخرى. لكنه قد لا يكون الخيار الأجود بخاصة إن لم يكن مدروسا ومخططا له على صوب جيد.
فعليك أولا:
التأكد من أنك أحرزت أرباح مستقرة لفترة طويلة من الزمن، وأنك ستستمر في تحري حد أدنى وطيد من الانتصارات طوال التوسع.
تحقق من أن سيستم إدارتك للنادي والعمل فاخر، لأن ذاك الإطار سيعمل على إستحداث وإطلاق الفرع المحادثة.
حضر مخطط عمل كاملة للمنطقة العصرية التي تستهدفها.
حدد من أين وكيف ستمول هذه الخطوة العصرية.
اختر الموقع وفقا لمشروعك وليس لمحفظتك. (قد لا تكون قادرا ماليا على الحصول على موقع
موائم، لكن الموقع الملائم قضى حتمي لنجاح المشروع)
استهدف سوقا أحدث
السوق الحاضر يخدمك جيدا. هل ثمة غيره؟ يمكنك التأكد من ذلك. الأسواق الأخرى هي ما ستحقق الثروة الاكثر وتعينك على التمدد و بالتالى التقدم.
اذا كان السوق المستهلك لما تنتج يتباين من المراهقين الى تلامذة الجامعات، فكر وابحث عن الاماكن التى يقضي هؤلاء الناس أكثرية وقتهم. هل من الممكن أن تعرض عملك على المدارس والنوادي أو الكليات؟ هل من الممكن أن توفر تخفيض لأندية المصالح الخاصة ، أو التبرع بجزء من ارباحك إلى المدارس والجمعيات .ابحث عن افكار لكبار السن ، والمراهقين… اسمح لخيالك ان يأخذك إذ تتطلب أن تكون. ثم خذ ما تبيعه سواء منتج او خدمه إلى المتاجر التي تحتاج إليهم
ابحث عن شريك
إذا نجحت في العثور على شريك تجاري ملائم من الممكن أن يضيف الكثير إلى مشروعك، فعلى الأرجح سيكون ذاك احتمالية كبيرة جدا ليستكمل مشروعك نموه وازدهاره. إلا أن عليك أن تدرك جيدا مزايا وعيوب قدوم شريك تجاري، وتدرس هذا الخيار برعاية لتحديد أسبابك لاختيار شريك، وفي حال قرَّرت العثور على شريك تجاري، خذ وقتك البحث للعثور على شريك يتناسب مع فعلا عملك وأهدافك.
شكِّل تحالفات
تحالفك مع أعمال تجارية اخرى على التعاون وتبادل الخدمات، يمكن أن تكون وسيلة ذات بأس للتمدد بشكل سريع و الازدهار. خاصة تلك التي تتيح خدمات أو منتجات متكاملة مع ما تقدمه أنت. إذ من الممكن أن تتعاقد مع مواقع إلكترونية أخصائية في مجالك، من الممكن أن ينشروا ويعلنوا لمنتجك أو خدماتك مقابل عمولة. فلا تخف من خسارة جزء من أرباحك في بدل استمر ممتدا من ذاك الفئة
التنويع
التنويع هو استراتيجية توسيع مشروع رائعة، لأنها تجيز لك الحصول على تيارات مغايرة من الكسب الذي يمكن في كثير من الأحيان ملء الفراغات الموسمية، وصعود المبيعات وهوامش الكسب. رِجل خدمات أو بضائع مكملة لمنتجك أو خدمتك الحكومية. إن كنت خبيرا في مجال عملك، رِجل دروسا أو ورشات تدريبية في مجالك. هكذا تنوع نشاطاتك ومنابع دخلك في المجال ذاته، مجال خبرتك.
استمر ممتدا عبر النت
في سنة 2002، قال بيل غيتس، إنه لن يتبقى سوى نوعين من المشاريع: تلك التي عندها حضورا على الشبكة العنكبوتية وتلك التي لم تعد قائمة. في عصر إذ “شبكة الانترنت” تسيطر على الجزء العظيم من السوق، إذا لم يكن لمشروعك وجود على الانترنت، فانت لا تبيع بمعدل ما يمكن أن يكون. ادرس ذاك الخيار لو أنه يناسبك ، فيمكن أن يكون التمدد على الانترنت إِمكانية جيدة لنمو مشروعك.
يمكن لك التمدد عالميا
توسيع مشروع تجاري على الدرجة والمعيار العالمي ليس خطوة مبسطة. سيتطلب منك أن تجهز عرضك ومنتجك ليكون متناسبا وينافس في الدكاكين العالمية. ثانيا عليك العثور على موزع لمنتجاتك في الدكاكين الجديدة التي تستهدفها. وهذا جائز على يد الجمعيات أو الاتحادات.
امنح حق الامتياز التجاري
اعرض مشروعك كفرصة “فرنشايز” أو الامتياز التجاري، وقتما تمنح مستثمرا أو طرفا أجدد حق إطلاق مشروعك واستخدام علامتك التجارية في مقر أحدث، وفقا لتعليماتك و أسفل إشرافك حصريا في منطقة جغرافية محددة و لفترة زمنية محددة مع التزامك بطرح المؤازرة الفنية وذلك فى مقابل مادي أو الحصول على فوائد أو مصالح استثمارية.
يبقى التذكير ان الإتساع في مشروعك له ما بعده! بالتأكيد سيكبر نشاطك التجاري ويزداد عدد العاملين، وتتطوَّر استراتيجيات التسويق وتزداد قنوات التجزئة والبيع.. وعلى أثر ذلك سوف تبدو أمامك تحديات جديدة، أهمها المنافسين الذين تتشابه أهدافهم مع أهدافك. و أيضاًً قد تصطدم عقب كفاية الموارد النقدية، لا سيما حاجتك إلى عتاد قريبة العهد، ووسائل نشر وتعميم أكثر… لذا أكدنا منذ البدء على وجوب دراسة خيار الإتساع و التطور جيدا حتى يكون قرارك صائبا وخطواتك مُوفَّقة.