تعلم أسلوب التسويق عبر البريد الإلكتروني
هل يُفلح التسويق عبر البريد الإلكتروني فعلاً في تحقيق الهدف منه؟ هنالك الآلاف من قصص التفوق التي يتضح أنها تُشير على أنّ التسويق باستخدام البريد الإلكتروني هو وسيلةٌ مؤثرةٌ بشكل ملحوظ. إلا أن بصفتك مالكاً لعمل تجاري أو مختصاً في الاتصال عبر الطرق الرقمية، فإنك بحاجةٍ إلى استراتيجيات قابلة للتنفيذ بذاك الشأن، وليس محض رواياتٍ محكِيّة!
على أرض الواقع، لا يصبح على علاقة المسألة بما إذا قد كانت الحملات التسويقية عبر البريد الإلكتروني تنفع أم لا، إلا أن بمقدرتك على جعلها تنفع في حالتك. إذ إنه لا توجد أداة تسويقية مشددة على الفوز بمعدل مائة٪، لذا يعود المسألة إليك لضمان استخدام البريد الإلكتروني بذكاء. وفي ما يلي عدد محدود من النصائح بصدد التسويق الناجح باستخدام البريد الإلكتروني وأسلوب وكيفية جعل حملاتك التسويقية ذات جدوى.
ينبغي على المسوّقين باستخدام البريد الإلكتروني تجاوز مغاير التحديات لتلبية وإنجاز مقاصدهم. وعليهم، من أجل ذلك، التأكد من اتّباع القواعد الذهبية الأربع اللاحقة:
لا تكُن ذو بريدٍ منرفز ومغيظ
وفقاً لمقر Statista ولقد شكّلت الرسائل غير المرغوب فيها ما يقرب من ستين٪ من سائر حركة البريد الإلكتروني على صعيد العالم اعتباراً من سبتمبر 2017. وعلى الرغم من أن البريد المؤذي والمقلق غالبًا ما يتضمن محتوًى مشكوكًا فيه، مثل رسائل التصيّد والتهديدات التطلع الأخرى، فإنّ جزءًا مقدّرًا من هذه الرسائل هي على أرض الواقع لحملاتٍ تسويقيةٍ سليمة المحتوى بيد إنّ متابعين المتلقيين فقط لم تكن لديهم الرغبة والاهتمام بقراءتها.
كيف يمكنك، إذن، تمييز المحتوى الموالي لك عن المحتوى غير المرغوب فيه حتى يتسنّى لمتلقيّ الرسائل التفاعل معك؟
من الممكن أن يؤدي إرسال الرسائل حينما يكون الشخصيات أكثر عُرضة لفتحها إلى قطع شوطٍ طويلٍ نحو إعزاز عائد الاستثمار على الحملات التسويقية الكبيرة جدا.
وتقترح “جمعية البيانات والتسويق” المعتنية بالتسويق المستند إلى البيانات، الحيطة إلى التفصيلات الصغيرة. على سبيل المثال، فإنّ رسائل البريد الإلكتروني المرسلة في أيام معينة من الأسبوع، وفي أوقات معينة من ذاك النهار، عندها معدلات قراءة أعلى ممّا سواها.
وتشتمل الحملات المنظمة على حسب هذه البصيرة إرسال رسائل تجاوباً مع المناسبات التي يقوم بها المستهلكون، مثل نشاطات الشراء أو الاشتراكات. هذه الأنواع من رسائل البريد الإلكتروني عندها معدلات قراءة أعلى بشكل أكثر من غيرها من الاتصالات الجماعية غير المرغوب فيها.
الكتابة على صوبٍ أجود
إنّ حماية وحفظ معايير تميز الكتابة العالية لا يتحدد ويتوقف على الدقة في ما يكون على ارتباط بقواعد النحو والهِجاء. وتشير الدراسات حتّىّ الأخطاء المتصلة بقواعد اللغة تجعل المواد المكتوبة أكثر صعوبة في القراءة وأدنى تأهب للتصديق. ووفقاً لهيئة الإذاعة الإنجليزية (بي بي سي)، يتخيل قليل من رجال الأعمال ومراقبو الدكاكين أنّ الأخطاء الإملائية في المحتوى عبر النت هي المسؤولة عن فقدان الملايين من الإيرادات الرقمية المحتملة كل عام.
ما الذي يُحدّد، إذن، تميز المحتوى المكتوب؟
من الناحية المثالية، يقتضي أن تكون رسائل البريد الإلكتروني التي تُرسلها:
جاذبة للانتباه بخانة نصٍ (عنوانٍ) ذات بأس، خاصة أنّ ما يوافق علىُب من ثلثي الأشخاص يستعملون عبارات خانة الأمر لتحديد ما إذا كانوا سيقومون بفتح الرسائل.
قد تمّ تنظيمها لتدور بصدد مقال بسيط،
تشتمل على الصلات بطرقٍ تتدفق على باتجاه طبيعي مع الموضوع المكتوب،
تُستخدم فيها الفقرات القصيرة والرسائل المختزلة مراعاةً لحقيقة أنّ 66٪ من رسائل البريد الإلكتروني تتم قراءتها من قبل المتلقيين باستخدام معدات الهاتف المحمول، و
تخلق صورة لعلامتك التجارية على نحوٍ متّسقٍ باستخدام عناصر مثل الاختصارات، المصطلحات، واللغة العفوية.
حبْكُ القصة
سواءٌ أكانت تستند إلى رسائل البريد الإلكتروني أو المدونات أو المنشورات عبر طرق السوشيال ميديا، فإنّ عدد محدود من حملات التسويق الرقمي الأكثر فعالية هي تلك التي تروي القصص الجيدة. من خلال حبك القصة التي تتظل أثناء حملتك بأكملها، يمكنك أن تجعل من البسيط على الناس أن يستثمروا بشكل سريع وأن يبقوا على اتصال لبرهة طويلة.
لنفترض أنّ منشأتك التجارية تبيع أدوات الحاسوب أو الأجهزة المحمولة الماهرة. يمكنك، من وقتٍ لآخر، أن تستخدم رسائل البريد الإلكتروني لتبادل حكايات التكنولوجيا الشيّقة بشأن عملية التجديد. تعد هذه طرقاً فاخرة لإثارة الاهتمام قبل طرح المنتج، أما إذا كنتَ تستهدف المساهمين أو العملاء الفائتين، فيمكنك إيلاء الاهتمام على محلاتٍ أكثر ربحاً وتمتلك الحيطة فعليا بعلامتك التجارية.
يمكن لحملات التسويق باستخدام البريد الإلكتروني، ايضاًًًً، أن تُعزز مفهوم سرد القصص التجارية في ساحات أخرى. إنْ كنتَ – مثلاً – تُدير حملة إعلانية لتسليط الضوء على شراكة تجارية عصرية، ما هي الفرص الأفضل المتاحة للجمع بين رسائل البريد الإلكتروني مع مقاطع الفيديو أو النشرات الصحفية التي تظهر سبب وطريقة التغيير الذي تُحدثه؟
لا يتوجب على رسائل بريدك الإلكتروني أن تكون لوحاتٍ فنية ملحمية لتحقق التفاعل المأمول من قِبل المتلقيين! إلا أن – بيسر – فإنّ تشارُك عناصر القصة وتفاصيل ما وراء الستار من الممكن أن يجعلها أكثر إثارة للاهتمام. إنّ التسويق باستخدام البريد الإلكتروني المستند إلى السرد القصصي يجعل أيضًا علامتك التجارية أكثر قبولاً.
تقديم ثمن حقيقية ذات استفادة
إنّ مشجعين المتلقيين الذي تستهدفه لا يدين لك بأي شيء، بل إنّهم، على أرض الواقع، يُسْدون لك معروفاً بواسطة قراءة رسائل بريدك الإلكتروني. ألا يقتضي، إذن، أن تجعل هذه الرسائل تستحق عناءهم؟
ثمة الكمية الوفيرة من الطرق لتوفير التكلفة التي تُقنع الأشخاص بالتفاعل مع رسائلك. عدد محدود من المسوّقين يلتزمون بالأسلوب الترويجية الفهرس على تشارُك كوبونات أو عروض بشكل خاص في نطاق العملاء الذين يتواصلون برفقتهم. ويركز القلائل الآخر على تقديم محاولات أمثل للعملاء من خلال إضفاء الطابع الشخصي على رسائل البريد الإلكتروني مع المتلقيين، ويكون عند ذاك الفئة من الرسائل القدرة على زيادة معدلات القراءة، والحصول على الزيادة من النقرات وزيادة فرص قيام واحدٍ ما بإجراء اتفاقية تجارية أو معاملة.